madina VIP QTR
عدد الرسائل : 930 تاريخ التسجيل : 12/04/2008
| موضوع: تفسير القران الكريم(حروف اسرارصٓ) سُوۡرَةُ صٓ يقصد النبي صالح علم الشيخة ام سلمان علم ينتفع به 8/1/2014, 08:28 | |
| تفسير القران الكريم(حروف اسرارصٓ) سُوۡرَةُ صٓ يقصد النبي صالح علم الشيخة ام سلمان
سُوۡرَةُ صٓ بِسۡمِ ٱللهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ
صٓۚ وَٱلۡقُرۡءَانِ ذِى ٱلذِّكۡرِ (١) ص يقصد بها النبي صالح والقران ذي الذكر انه ذكر في القران قصة صالح ذي الذكر اي ذكرى للمؤمنين
معنى سورة ص في الاية ص كتبت الشيخة ام سلمان من قطر علم ينتفع به وكيف اعجاز الله في عدم التوصل الى هذا المعنى من العلماء المسلمين؟ ولاسباب في اخفاء الله هذه المعاني ولاسباب من تاخرها الى هذا الزمان ؟
ارد الله ان يكشف هذه لاسرار قبل نهاية العالم ونهاية الزمان قبل يوم القيامة لكي لا يكون لهم على الله حجة .
انزل الله اسرار حروف المم من الله السر ولن ولن يستطيع احد ان يعرفة حرف كلمة ص الذي بداء بها سورة ص وكان يسالون الرسول وكان يقول لهم لا علم لي في نهاية العالم حتى لا يكون للناس عليهم حجة في نهاية هذا العالم ياتي التفسير بامر الله ويقصد في كلمة ص النبي صالح وسكت عندما ذكر في الاية الاولى ص وتاتبي فوقها حرف ج لاهمية كلمة ص اي مثل ما ذكر في سورة القلم حرف ن وسكت الله يقصد فيها قصة ذي النون وذكر سورة مريم اسمها السورة مريم لاهمية اول حرف من الاسم مرين ولاهمية قصتها وهنا تاكيد الجرف ومده للاهمية والذكرى والعبرة من القصة وتاكيد قصة صالح عندما كانو يعبون - فَنَادَواْ وَّلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ۬ (٣) الالهة المصنوعة من الحجرة فقالو لصالح قومه انت كنت تريد ان نؤمن بالله ونعبد الاهك الله طلبو من صالح ان الصخر يخرج منه ناقة وقالو موصفات الناقة التي يريدونها واخرج الله لهم الناقة من الصخرة وهنا ذهل قوم صالح قالو عنه ماحدث هذا سحر كذاب سوف نشرح تفصيل كما جاء بامر الله .
سُوۡرَةُ صٓ بِسۡمِ ٱللهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ
صٓۚ وَٱلۡقُرۡءَانِ ذِى ٱلذِّكۡرِ (١)
ص النبي صالح يقصد بها النبي صالح هنا يقصد القران للذكر فيه ذكر بعدها ذكر قصة صالح بدون ان يتطرق الى ذكر اسمه في الاية وكانت تشكيلة الناقة كانها ناقة مجسم وطلبو منه الناق وناجى صالح ربه ان يخرج لهم ناقة فستجاب الله له ذكر كيف انهم قالو انه سحر كذاب وكم اهكنا قلبهم من قرون يقصد القران الذي فيه قوم صالح فنادو لات وحين مناص الالهتم
بَلِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فِى عِزَّةٍ۬ وَشِقَاقٍ۬ (٢)
كَمۡ أَهۡلَكۡنَا مِن قَبۡلِهِم مِّن قَرۡنٍ۬ فَنَادَواْ وَّلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ۬ (٣) وهنا يقصد القرن الذي فيه قوم صالح ينادون الاصنام لات ومناص
وَعَجِبُوٓاْ أَن جَآءَهُم مُّنذِرٌ۬ مِّنۡ?ُمۡۖ وَقَالَ ٱلۡكَـٰفِرُونَ هَـٰذَا سَـٰحِرٌ۬ كَذَّابٌ (٤) ان خرج لهم الناقة عن خروج الناقة لهم ان الله ارسل لهم رسول منهم وهو النبي صالح عجبو من هذا وقال الكفرون عنه سحر كذاب
أَجَعَلَ ٱلۡأَلِهَةَ إِلَـٰهً۬ا وَٲحِدًاۖ إِنَّ هَـٰذَا لَشَىۡءٌ عُجَابٌ۬ (٥) عندما الله اخرج لهم الناقة من الصخر قالو هذا شيء عجاب
وَٱنطَلَقَ ٱلۡمَلَأُ مِنۡ?ُمۡ أَنِ ٱمۡشُواْ وَٱصۡبِرُواْ عَلَىٰٓ ءَالِهَتِكُمۡۖ إِنَّ هَـٰذَا لَشَىۡءٌ۬ يُرَادُ (٦) ان الله هذا يريد قال لهم اصبرو
مَا سَمِعۡنَا بِ?َـٰذَا فِى ٱلۡمِلَّةِ ٱلۡأَخِرَةِ إِنۡ هَـٰذَآ إِلَّا ٱخۡتِلَـٰقٌ (٧) انه لم يكن في من ملة من قبل ان الصخر يتشقق ويخرج منه الجمل او اي ناس لم ينزل عليهم هذا
أَءُنزِلَ عَلَيۡهِ ٱلذِّكۡرُ مِنۢ بَيۡنِنَاۚ بَلۡ هُمۡ فِى شَكٍّ۬ مِّن ذِكۡرِىۖ بَل لَّمَّا يَذُوقُواْ عَذَابِ (٨) هم في شك كيف حدثت هذه الاية امامهم هم في شك
أَمۡ عِندَهُمۡ خَزَآٮِٕنُ رَحۡمَةِ رَبِّكَ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡوَهَّابِ (٩) ــــ هم لم يؤمنو ولكن هنا ترد عليهم الملائكة كيف لا تعلمون خزائن الله الوهاب هذه كلمة اسم الله الوهاب والدعاء به عظيم
أَمۡ لَهُم مُّلۡكُ ٱلسَّمَـٰوَٲتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَمَا بَيۡنَ?ُمَاۖ فَلۡيَرۡتَقُواْ فِى ٱلۡأَسۡبَـٰبِ (١٠)
جُندٌ۬ مَّا هُنَالِكَ مَهۡزُومٌ۬ مِّنَ ٱلۡأَحۡزَابِ (١١) ــــ هنا يقصد الله انه ينزل الملائكة في المعارك
وكيف ينهزم الاحزاب وهو يقصد الجيوش بقدرة الله وانزل الملائكة
كَذَّبَتۡ قَبۡلَهُمۡ قَوۡمُ نُوحٍ۬ وَعَادٌ۬ وَفِرۡعَوۡنُ ذُو ٱلۡأَوۡتَادِ (١٢)ـــ وهنا يذكر قصص الاقوم التي سبقتهم وكيق حق عليهم العذاب وهم ثمود وعاد وذالاوتاد وقوم لوط ....
وَثَمُودُ وَقَوۡمُ لُوطٍ۬ وَأَصۡحَـٰبُ لۡـَٔيۡكَةِۚ أُوْلَـٰٓٮِٕكَ ٱلۡأَحۡزَابُ (١٣)
إِن كُلٌّ إِلَّا ڪَذَّبَ ٱلرُّسُلَ فَحَقَّ عِقَابِ (١٤) ـــ هنا جميع هذه الاقوم كذبت الرسل وحق عليهم العذاب
وَمَا يَنظُرُ هَـٰٓؤُلَآءِ إِلَّا صَيۡحَةً۬ وَٲحِدَةً۬ مَّا لَهَا مِن فَوَاقٍ۬ (١٥) ـــــ هنا يقصد الله قصة صالح كيف كانت صيحة واحدة من السماء جائتهم في اليوم الثالث بعد ان قال لهم صالح ان مهلهم الله 3 ايام وينزل عليهم العذاب صيحة واخدة وكانو يقلون قوم صالح يارب غجب لنا يوم العذاب
وَقَالُواْ رَبَّنَا عَجِّل لَّنَا قِطَّنَا قَبۡلَ يَوۡمِ ٱلۡحِسَابِ (١٦) ــــ هنا يطلبون قوم صالح من الله ان يعجل لهم العذاب قبل يوم الحساب اي يوم القيامة
ٱصۡبِرۡ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَٱذۡكُرۡ عَبۡدَنَا دَاوُ ۥدَ ذَا ٱلۡأَيۡدِۖ إِنَّهُ ۥۤ أَوَّابٌ (١٧) ـــ قصة دود انه كان عبد من عباد الله اعطه الله الحكمة وانه فتن دودعندما حكم بان العنجة الى الاخ الذي يملك 99 نعجة وهنا عرف دود انه فتن وانه خطاء في حكمه وانه ظلم نفسه في هذا وهنا نزلت الاية يا دود انك خليفة في الارض فاحكم بالعدل وخر دود راكعا واناب الى ربه وطلب المغفرة من الله
.......................... وهنا كيف فتن دود وهو نبي واستغفر الله وبعدها جاء في السورة ذكر قصص الانبياء وهنا عبرة كبيرة في هذه السورة واعجاز الله انه ذكر حرف ص ولم يذكر صالح ولكن ذكر قصة صالح وكيف اهلك الله قومه وهذا تاكيد معنى كلمة ص يقصد بها قصة صالح للذكر وعبرة عسى الله ان يهدي العباد بهذه الايات الى العودة الى الله ةالابتعاد عن ما يغضب الله من فتن ومتاع في هذه الدنيا اللهم احفظ امة محمد وحفظ عبادك اللهم امين كتبت فضيلة الشيخة ام سلمان علم ينتفع به . ....
إِنَّا سَخَّرۡنَا ٱلۡجِبَالَ مَعَهُ ۥ يُسَبِّحۡنَ بِٱلۡعَشِىِّ وَٱلۡإِشۡرَاقِ (١٨) وَٱلطَّيۡرَ مَحۡشُورَةً۬ۖ كُلٌّ۬ لَّهُ ۥۤ أَوَّابٌ۬ (١٩) وَشَدَدۡنَا مُلۡكَهُ ۥ وَءَاتَيۡنَـٰهُ ٱلۡحِكۡمَةَ وَفَصۡلَ ٱلۡخِطَابِ (٢٠) ۞ وَهَلۡ أَتَٮٰكَ نَبَؤُاْ ٱلۡخَصۡمِ إِذۡ تَسَوَّرُواْ ٱلۡمِحۡرَابَ (٢١) إِذۡ دَخَلُواْ عَلَىٰ دَاوُ ۥدَ فَفَزِعَ مِنۡ?ُمۡۖ قَالُواْ لَا تَخَفۡۖ خَصۡمَانِ بَغَىٰ بَعۡضُنَا عَلَىٰ بَعۡضٍ۬ فَٱحۡكُم بَيۡنَنَا بِٱلۡحَقِّ وَلَا تُشۡطِطۡ وَٱهۡدِنَآ إِلَىٰ سَوَآءِ ٱلصِّرَٲطِ (٢٢) إِنَّ هَـٰذَآ أَخِى لَهُ ۥ تِسۡعٌ۬ وَتِسۡعُونَ نَعۡجَةً۬ وَلِىَ نَعۡجَةٌ۬ وَٲحِدَةٌ۬ فَقَالَ أَكۡفِلۡنِي?َا وَعَزَّنِى فِى ٱلۡخِطَابِ (٢٣) قَالَ لَقَدۡ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعۡجَتِكَ إِلَىٰ نِعَاجِهِۦۖ وَإِنَّ كَثِيرً۬ا مِّنَ ٱلۡخُلَطَآءِ لَيَبۡغِى بَعۡضُ?ُمۡ عَلَىٰ بَعۡضٍ إِلَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ وَقَلِيلٌ۬ مَّا هُمۡۗ وَظَنَّ دَاوُ ۥدُ أَنَّمَا فَتَنَّـٰهُ فَٱسۡتَغۡفَرَ رَبَّهُ ۥ وَخَرَّ رَاكِعً۬ا وَأَنَابَ ۩ (٢٤)
| |
|